تفاصيل الدورة

عقد المقاولة (العربية – 400 درهم)

2
وحدات
دورةمعتمدة
عدد النقاط4
المكان أو المنطقةWebex عبر الإنترنت من خلال تطبيق
المقدمة منKwintessential

شرح الدورة:
تركز الدورة التدريبية هذه على عقد المقاولة بتفاصيله وهو عقد يتعهّد أحد طرفيه بمقتضاه بأن يضع شيئاً أو يؤدي عملاً لقاء بدل يتعهّد به الطرف الآخر.

المجالات التي تغطيها الدورة:

في قسم تمهيدي، سيتم تعريف عقد المقاولة وخصائصه وتمييزه عن عقود أخرى لا سيما عقد العمل، عقد الوكالة، عقد الإيجار، عقد البيع وعقد الوديعة.

ثم سيتم التطرق الى المواضيع التالية:

أولا – أركان عقد المقاولة بما في ذلك:

1- التراضي: شروط الانعقاد في التراضي اذ قد يتعاقد صاحب العمل مع المقاول عن طريق المساومة أو عن طريق المسابقة وشروط الصحة في التراضي لا سيما أهلية صاحب العمل وأهلية المقاول وصحة التراضي اذ قد يكون التراضي معيباً إذا شابه إكراه أو تغرير وغبن فاحش أو غلط في شخص المقاول أو غلط في الحساب.

2- المحل: إن المحل في عقد المقاولة مزدوج. فهو بالنسبة الى التزامات المقاول، العمل المتعاقد على تأديته، وهو بالنسبة الى التزامات صاحب العمل، الاجر الذي تعّهد بدفعه للمقاول.

ثانيا-  آثار (أو مفاعيل) عقد المقاولة بما في ذلك:

  • التزامات المقاول الثلاثة الا وهي إنجاز العمل المعهود به اليه بموجب عقد المقاولة، تسليم العمل بعد إنجازه وضمان العمل بعد تسليمه وجزاء الإخلال بالواجبات المشار اليها.
  • التزامات صاحب العمل التي تشمل تمكين المقاول من انجاز العمل، تسلم العمل بعد إنجازه (بما في ذلك شروط التسليم، مكان وزمان التسليم، شكل التسليم، المفاعيل القانونية للتسليم وجزاء التسليم)، ودفع الأجر (بما في ذلك كيفية تعيين مقدار الأجر عند عدم الاتفاق على تعيينه –زمان الدفع – مكان الدفع – ضمانات الدفع بما في ذلك حق الحبس، حقوق الامتياز).

ثالثا-   المقاولة من الباطن: سيتم بداية التمييز بين المقاولة من الباطن والتنازل عن المقاولة، ثم التطرق في مرحلة أولى الى علاقة المقاول الأصلي بالمقاول من الباطن وفي مرحلة لاحقة الى علاقة المقاول من الباطن بصاحب العمل.

 

رابعا- انقضاء عقد المقاولة مع التطرق لحالات الانتهاء المألوف (أي تنفيذ العقد وانقضاء المدة) وحالات الانتهاء غير المألوف (أي حالة استحالة التنفيذ، الفسخ، التقايل، موت صاحب العمل، موت المقاول وتحلل صاحب العمل من عقد المقاولة بإرادته المنفردة).

 

سيصار بالطبع الى الاستدلال في إطار العرض بقرارات المحاكم في الامارات العربية المتحدة فيما يتعلق بعقد المقاولة.