تفاصيل الدورة

موجبات الأطراف في عقد الفرانشاي (اللغة العربية)

5
وحدات
دورةمعتمدة
عدد النقاط2

تركز الدورة التدريبية هذه على موجبات الأطراف في عقد الفرانشايز وهو عقد بين طرفين مستقلين قانونيا واقتصاديا يقوم بمقتضاه أحد طرفيه، والذي يطلق عليه اسم “مانح الامتياز” أو الفرانشيزور بمنح الطرف الآخر والذي يطلق عليه اسم “صاحب الامتياز” أو الفرانشيزي الموافقة على استخدام حق أو اكثر من حقوق الملكية الفكرية والصناعية أو المعرفة الفنية لإنتاج السلعة أو توزيع منتجاته أو خدماته تحت العلامة التجارية التي ينتجها أو التي يستخدمها مانح الامتياز ووفقا لتعليماته وتحت إشرافه حصريا في منطقة جغرافية محددة ولفترة زمنية محددة مع التزامه بتقديم المساعدة الفنية وذلك بمقابل مادي أو الحصول على مزايا أو على مصالح اقتصادية مشتركة.

سوف نتطرق إلى موجبات إلى كل طرف في عقد الفرانشايز:

بالنسبة لموجبات الفرانشايزور:

تقسم موجبات الفرانشيزور في عقد الفرانشايز إلى فئتين، الموجبات الجوهرية في العقد والموجبات الثانوية التي يكون وجودها اختيارياً للمتعاقدين.
• سوف نتطرق في مرحلة أولى إلى الموجبات الجوهرية التالية:
1-موجب المساعدة والإعلام، أساسه القانوني، مضمونه ومصدره في عقد الفرانشايز.
2-موجب المساعدة التقنية، نقل النجاح وأشكاله وكيفية تحقيقه في الواقع وفوائده.
• سوف نتطرق في مرحلة ثانية إلى الموجبات الثانوية التالية:
1-الموجب الناشئ عن بند الحصرية: امتناع الفرانشيزور عن التعامل مع أي فرد من خارج إطار شبكة الفرانشيزي وما يترتب عليه من موجب الفرانشيزور بمنع كل منافسة، والنتائج المترتبة على خرق هذا المبدأ وخاصة إذا جاء هذا الخرق من طرف ثالث غريب عن العقد الأساسي (الغير).
2-موجب البيع الحصري والتموين الحصري المترتبان على الفرانشيزور: خصائصه ومداه، هل هو من جوهر العقد أم من الممكن تجاوزه باتفاق الفريقين؟

بالنسبة للفرانشيزي موجباته هي كما يأتي:

1- الموجبات الناشئة عن إبرام العقد.
2- موجب الفرانشيزي باحترام قواعد مانح الامتياز من ذلك اختيار المحل وشروط تهيئته وتقنية عرض المنتجات والالتزام بحملات دعائية واعتماد أسلوب يوافق عليه الفرانشيزور…
وتحقيقاً لذلك يعود للفرانشيزور الحق بالمراقبة والتحقق من كيفية تنفيذ هذا الحق. والمسألة الأساسية في هذا الإطار هي في مدى حق الفرانشيزور في فرض أسعار محددة على الفرانشيزي.
3- تكريس الفرانشيزي لوقته ونشاطه المهني للفرانشيزور وتسويقه لمنتجات هذا الأخير والعمل على تطوير الشبكة أكثر فأكثر.
4- الموجبات الناشئة عن حلول أجل العقد. من ذلك: موجب المحافظة على السرية وحمايتها، وموجب عدم المنافسة بعد انتهاء العقد.
5- وهناك أخيراً الموجب الذي يميز استقلالية الفرانشيزي تجاه الغير، أي موجب الإعلام الذي يلتزم الفرانشيزي من خلاله الإعلان عن واقعه بعد انتهاء العقد وبأنه يستقل بعمله كليا عن الفرانشيزور.