تفاصيل الدورة

التأمينات العينية الخاصة

2
وحدات
دورةمعتمدة
عدد النقاط4
المقدمة منKwintessential

تركز الدورة التدريبية هذه على التأمينات العينية الخاصة أي الرهن التأميني على ضوء قانون المعاملات المدنية والقانون رقم 14 لسنة 2008 المتعلق بالرهن التأميني لإمارة دبي، الرهن الحيازي والامتياز. كما سيتم التطرق الى قانون رهن الأموال المنقولة وفقا للقانون الاتحادي رقم 20 لسنة 2016 المعدل بالمرسوم الاتحادي رقم 24 لسنة 2019.

سيتم التطرق في اطار هذه المحاضرة الى ما يلي:

أولا- الرهن التأميني: تعريفه، خصائصه، وآثاره القانونية بالنسبة الى المدين الراهن (حقه بالتصرف، بإدارة واستعمال المال المرهون وموجباته لجهة ضمان سلامة المال المرهون)، بالنسبة الى الدائن المرتهن (لا سيما حقه في التنازل عن الرهن للغير وحقه في استيفاء دينه من المال المرهون) وبالنسبة الى الغير لا سيما حق التقدم وحق التتبع. سيتم أيضا التطرق الى أسباب انقضاء الرهن التأميني بصورة أصلية وبصورة تبعية.

ثانيا- الرهن الحيازي: تعريفه، خصائصه وما يميزه عن الرهن التأميني، مع التركيز على عنصر الحيازة. كما سيتم التطرق الى أثار الرهن الحيازي بالنسبة الى الراهن لا سيما بالنسبة لموجباته لجهة عدم جواز التصرف بالمال المرهون الا بقبول المرتهن وبالنسبة الى حقوق المرتهن التي تشمل الحق في الحبس والحق في التنفيذ والى موجباته التي تشمل المحافظة على المال المرهون والالتزام برد المال المرهون. كما سيتم التطرق الى آثار الرهن الحيازي بالنسبة الى الغير والى أنواع الرهونات الحيازية المختلفة والى أسباب انقضاء الرهن الحيازي.
ثالثا – رهن الأموال المنقولة وفقا للقانون الاتحادي رقم 20 لسنة 2016 المعدل بالمرسوم الاتحادي رقم 24 لسنة 2019: سيصار الى تحديد نطاق تطبيق القانون، الأموال المنقولة المعنية به والأموال التي لا يجوز ترتيب حق الرهن عليها. سيتم أيضا التطرق الى اشهار الرهن على المنقول وفقا للقانون 20/2016 والى آثار عقد رهن الأموال المنقولة بالنسبة الى المدين الراهن وبالنسبة الى الدائن المرتهن.

رابعا – حق الامتياز: سيصار الى تعريفه، عرض لخصائصه وآثاره لجهة حق التقدم وحق التتبع وعرض أسباب انقضاء حق الامتياز. سيصار أيضا الى عرض لأنواع الحقوق الممتازة كما كرسها قانون المعاملات المدنية.