تفاصيل الدورة

الملكية المشتركة (عربي – 400 درهم)

2
وحدات
دورةمعتمدة
عدد النقاط4
المكان أو المنطقةThe Government of Dubai Legal Affairs Department, Dubai Legal Professional Development Centre (M), Al Hudaiba Awards Building, Block C, Jumeirah Road,Al Hudaiba, Dubai, UAE
المقدمة منKwintessential

شرح الدورة:

تركز الدورة التدريبية هذه على حالات الملكية المشتركة وهي الحالات التي تكون فيها الملكية عائدة لعدة أشخاص.

المجالات التي تغطيها الدورة:

الملكية المشتركة التي ستتم معالجتها هي على عدة أنواع:

  • النوع العادي للاشتراك في الملكية الشائعة: هي ملكية مشتركة بين عدة أشخاص على شيء ما بصورة يكون فيها لكل واحد من الشركاء في الملكية حصة وذلك في كل جزء من أجزاء هذا الشيء ومن دون أن تكون هذه الحصة مفرزة عن سواها من الحصص.

سنتطرق في إطار عرضنا للملكية الشائعة إلى حقوق الشريك على حصته وعلى العقار الشائع والى حالات انقضاء الشيوع لا سيما القسمة العقارية (مبادئها/أنواعها رضائية كانت أم قضائية/إجراءاتها).

كما سيتم التطرق بصورة خاصة إلى الشفعة التي إذا لجأ الهيا الشفيع (وهو شريك في عقار شائع) تملك حصة في هذا العقار باعها صاحبها لغيره. فيحل الشفيع محل المشتري في هذا البيع. سنستعرض في إطار حديثنا عن الشفعة إلى شروط الأخذ بها، الشفيع، حالات سقوط حق الشفيع، تعدد الشفعاء وتزاحمهم، إجراءات الشفعة وآثارها.

 

  • ملكية الحائط المشترك (سيتم التطرق لها باختصار كلي).

 

  • حق الطريق (سيتم التطرق له باختصار كلي).

 

  • ملكية العقارات المشتركة التي تقوم على ركيزتين هما: التمييز بين الأجزاء المشتركة والوحدات والإدارة الجماعية لهذا النوع من الملكية (بالنسبة للمشاريع الكبرى/المشاريع الفندقية والمشاريع العقارية من غير المشاريع الكبرى/المشاريع الفندقية) والتي ستتم معالجتها على ضوء القانون رقم 6 لسنة 2019 بشأن ملكية العقارات المشتركة في إمارة دبي.

 

  • ملكية الأسرة وهو نوع خاص من الملكية المشتركة تجيز لأعضاء الأسرة الواحدة التي تجمعهم وحدة العمل أو المصلحة أن يتفقوا كتابة على إنشاء ملكية الأسرة وتتكون هذه الملكية إما من تركة ورثوها واتفقوا على جعلها كلها أو بعضها ملكا للأسرة وإما من أي مال أخر معلوم لهم اتفقوا على إدخاله في هذه الملكية.

 

سيصار بالطبع إلى الاستدلال في إطار العرض بقرارات المحاكم في الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بالملكية المشتركة.